الوسواس القهري

هو نوع من الاضطرابات النفسية المرتبطة بالقلق، تتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية (وسواسية) تؤدي إلى تكرار بعض التصرفات إجباريًا (قهريا)، مما يعوق الحياة اليومية.

أحيانًا يكون الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري واعين لحقيقة أن تصرفاتهم الوسواسية غير منطقية ويحاولون تجاهلها أو تغييرها، لكن هذه المحاولات تزيد الشعور بالضيق والقلق، لذلك تعتبر هذه التصرفات بالنسبة إليهم إلزامية للتخفيف من الشعور بالضيق

أعراض الوسواس القهري

هي أفكار وتخيلات متكررة مرارا، عنيدة ولا اراديه، أو دوافع لا إراديه تتسم بأنها تفتقر إلى أي منطق.

هذه الوساوس تثير الإزعاج والضيق عادة عند محاولة توجيه التفكير إلى أمور أخرى، أو عند القيام بأعمال أخرى. وللوسواس انواع عده. وسواس النظافه والخوف من الميكروبات والجراثيم، وسواس الموت، وسواس الدين،... وغيرهم

وتتمحور هذه الوساوس، بشكل عام، حول موضوع معين

أسباب الوسواس القهري: 

لم يستطع العلماء حتى الآن تحديد سبب واحد ومباشر للوسواس القهري، ولكن هناك مجموعة من العوامل البيولوجيه والبيئيه التي قد تكون سبباً لهذا المرض وهي: أسباب بيولوجية وتقسم الأسباب البيولوجية التي تؤدي للإصابة بالوسواس القهري إلى نوعين: الاستعداد الوراثي، فالوراثة أيضاً قد تلعب دوراً في الإصابة بهذا المرض، فالأولاد معرضون للإصابة بالوسواس بشكل أكبر إن كان الآباء يعانون منه.

أسباب لها علاقة بالمخ: حيث بينت دراسات لصور الدماغ أنه قد يوجد اختلاف بين دماغ المصاب بالاضطراب الوسواسي القهري ودماغ الإنسان السليم؛ فقد يوجد نشاط زائد في أماكن معينه من الدماغ، وخاصة الأماكن المسؤولة عن الانفعالات القوية. أسباب بيئيه وللبيئة المحيطة بالفرد منذ طفولته دور كبير في حياته، ومن العوامل البيئية التي قد تكون سبباً في الوسواس القهري: التعرض للإساءة أو الاستغلال. المرض. التغير في البيئة المحيطة وطرق المعيشة. التعرض لصدمة نتيجة موت شخص قريب.

تغيرات ومشكلات في المدرسة أو مكان العمل. المشكلات في العلاقات مع المحيطين.

العلاج النفسي

يعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وهو أحد أنواع العلاج النفسي، علاجا فعالا للعديد من الأشخاص الذين يعانون وسواسا قهريا. يتضمن التعرض ومنع الاستجابة وهو أحد أنواع العلاج السلوكي المعرفي، تعريضك تدريجيا إلى هاجس أو شيء مخيف كالأتربة وتعليمك طرقا صحية للتعايش مع قلقك. ويتطلب التعرض ومنع الاستجابة جهدا وممارسة، ولكنك قد تستمتع بجودة حياة أفضل بمجرد معرفة كيفية إدارة الهواجس والأفعال القهرية.

يمكن أن يكون العلاج في جلسات منفردة أو مع العائلة أو في مجموعة.

الأدوية....

قد تساعد بعض الأدوية النفسية في السيطرة على هواجس اضطراب الوسواس القهري وأفعاله القهرية. في اغلب الأحيان. وأحيانا تكون ادويه مضادة للاكتئاب.

لديك استفسار ؟

تواصل مباشرة عبر الهاتف
+9647810082828
مرحباً ، ارغب بالاستفسار عن معالج نفسي
Powered by